تهديد كورونا قائم ! “سما نيوز” تزور المحاجر الصحية في العاصمة #عدن

سما نيوز15 أكتوبر 2020آخر تحديث : الخميس 15 أكتوبر 2020 - 11:43 مساءً
تهديد كورونا قائم ! “سما نيوز” تزور المحاجر الصحية في العاصمة #عدن
سما نيوز /عدن /خاص

 

بعد إعلان حالة الاستنفار في بعض الدول المجاورة نتيجة عودة موجة جديدة لفيروس كورونا ” كوفيد 19 ”  قامت ادارة الرابطة الإعلامية الجنوبية – سما ، بنزول ميداني لتقصي وقائع الاستعدادات للمراكز الخاصة التي تم تحديدها كمحاجر صحية في العاصمة عدن .IMG 20201014 WA0026  - سما نيوز | الرابطة الإعلامية الجنوبية

وقد أجرت الرابطة الإعلامية الجنوبية عدداً من اللقاءات مع المسؤولين والمختصين ،  كان البدء مع الدكتور سالم الشبحي الذي يعتبر من أهم الشخصيات المسؤولة في مجابهة تهديد كورونا والذي لعب دوراً بارزاً في استنفار القطاع الصحي لمجابهة التهديدات ، وقد قام مشكوراً بتسهيل تحركات الطاقم الاعلامي للرابطة الإعلامية الجنوبية – سما
والرد على تسائلاتهم بكل” شفافية ” مؤكدا” بأن الاستعدادات أفضل من السابق ولكن وفق مانحن عليه  الآن فإننا حتاج للمزيد.

 

ثم قامت الرابطة الإعلامية الجنوبية بزيارة خاصة للمستشفى الميداني للصليب الأحمر والمحجر الصحي التابع لوزارة الصحة – عدن ، وقد كان في استقبالنا المسؤول الصحي د . مانولي ، الطبيب في هيئة في الصليب الأحمر الذي شرح لنا الاستعدادات التي يقوم بها المستشفى الميداني.

حيث أشار د . مانولي إلى أن المستشفى الميداني يستقبل مرضى الاصابات المتوسطة والخفيفه ، أما حالات ما فوق المتوسطة  فيتم تحويلها إلى محجر كورونا.

واوضح أنه يوجد حاليا في المستشفى 60 سريراً ( تمديد وانعاش ) وتعمل فيه طواقم طبية أجنبية ومحلية ويستقبل كل حالات الحميات عدى الخطيرة .

IMG 20201015 WA0064 1  - سما نيوز | الرابطة الإعلامية الجنوبية

هذا وقد انتقل طاقم الرابطة الإعلامية الجنوبية – سما إلى المحجر الصحي الخاص بوزارة الصحة والذي يقع بمحاذاة مستشفى الصليب الأحمر وكان في ستقبال الفريق الدكتور محسن بن همام رئيس مركز العزل بالجمهورية والاخ فاروق قائد مدير التمريض في مركز العزل والذي شرحا لطاقم الرابطة الإعلامية الوضع العام للمحجر الصحي .

حيث أكد الدكتور محسن بن همام بأن المركز رغم أنه تم تحديده لاستقبال الحالات المتوسطة والخفيفة الا أنه يستقبل حتى الحالات الخطيرة شعوراً من إدارته بالمسؤولية .

وكشف بن همام عن أربع حالات مصابه مؤكدة. منها حالتين وفاة ،موضحا: المعاناة التي يعانيها الطاقم والمركز مشيرا بأن الميزانية التي حددتها وزارة الصحة والمقدرة 30 مليوناً لاتساوي شيء بالنسبة لاحتياجات المركز فلدينا طواقم طبيه عددها كبير يتجاوز 79 كادر الى جانب كلفة الدواء وغيرها.

حيث أكد الدكتور بأن الميزانية التي وضعها المركز 63 مليون هي الميزانية الحقيقة التي يجب أن ترصد شهرياً ،كما شرح الدكتور بن همام  المعاناة التي يواجها الطاقم الطبي خاصة ضعف الراتب في ظل الوضع الراهن الذي فيه انهيار العملة وغلاء المعيشه والذي يجبر الكادر للعمل بأعمال اضافية ، نتيجة ضعف الراتب .

واكد الدكتور أن القدرات لاستقبال موجة كورونا لاسمح الله أصبحت كبيرة جدا قائلاً بأن التعاون من قبل الصليب الأحمر قد لعب دور إيجابياً في تخفيف الضغط وساهم مساهمة فاعلة في رفع وتيرة الاستعدادات ووأضح قائلاً : يوجد لدينا  جهاز لفحص كورونا يتم من خلاله فحص مايزيد عن ٢٠٠ حالة اشتباه باليوم الواحد

هذا ولازالت الرابطة الإعلامية مستمرة في جولتها الاستطلاعية لزيارة محجر الامل. والمستشفى الميداني “أنا استطيع ” والذي يقال يواجه بعض المشاكل الجدير بالذكر أن المستشفى أقيم بجهود خيرية من تجار مغتربين .