في حوارها مع سما نيوز .. الدكتورة إنصاف عبد الله مديرة مجمع الميدان بكريتر : مركزنا أشبه بمستشفى مصغر .. ونتمنى أن نصل لمرحلة الاكتفاء الذاتي

المركز بصدد إحضار طبيب جراح لتخفيف العبء على المواطنين

سما نيوز18 أغسطس 2022آخر تحديث : الخميس 18 أغسطس 2022 - 11:51 مساءً
سما نيوز
حوارات
في حوارها مع سما نيوز .. الدكتورة إنصاف عبد الله مديرة مجمع الميدان بكريتر : مركزنا أشبه بمستشفى مصغر .. ونتمنى أن نصل لمرحلة الاكتفاء الذاتي

– نحن بحاجة لرفع سقف ميزانيتنا العامة
– نتمنى أن نصل لمرحلة الاكتفاء الذاتي
– مركزنا الطبي أشبه بالمستشفى المصغر بسبب الخدمات الطبية التي يقدمها للجمهور
– خططنا المستقبلية هي تأهيل المبنى وإقامة دورات تدريبية لطاقم المركز.
– نحن بصدد إحضار طبيب جراح للمجمع لتخفيف الأعباء على المواطنين.

يعد مجمع الميدان الصحي بمدينة كريتر من أهم المراكز الصحية التي تقدم خدماتها على أكمل وجه لجمهور كبير من مواطني المدينة كونه يتميز بكادر إداري وطبي يتمتع بالكفاءة والالتزام إلى جانب أن المركز الطبي يقع في منتصف المدينة حيث الكثافة السكانية العالية وقربه من مناطق شعبية كبيرة في المدينة لذا عملنا حوارا صحفيا مع ربان هذا الصرح الطبي ومديرته ألا وهي الدكتورة إنصاف عبد الله أحمد.

حاورها: أحمد صالح جراد

 

في البداية دكتورة إنصاف حدثينا عن شخصك أولا؟

د. إنصاف: بالأساس أنا طبيبة أطفال وبدأت كطبيبة في هذا القسم حتى ترقيت إلى رئيس قسم بعدها نائب مدير حتى وصلت لمركزي هذا مدير هذا المركز الطبي منذ ٢٠٠٥م حتى الآن.

ما هي الخدمات التي يقدمها المركز؟

د. أنصاف: الخدمات التي يقدمها مركزنا عديدة منها الرعاية الصحية الأولية وهناك أقسام منها التحصين والتغذية والصحة الإنجابية وصحة الطفل ومركز عام للطوارئ فيه جميع الأطباء الطبيب العام وأطفال ونساء وولادة وأسنان وباطني وعيون يعني ممكن نعتبره مستشفى مصغر.IMG 20220818 WA0059  - سما نيوز | الرابطة الإعلامية الجنوبية

كم عدد حالات المرضى أو المصابين الذين يرتادون هذا المجمع الصحي أو المركز الطبي؟

د. أنصاف:بشكل عام يرتاد المركز ما يقارب الـ 250 أو أكثر من المرضى او المصابين أو أكثر من هذا العدد في اليوم صباحا ومساء وهذا العدد الكبير بسبب وقوع المركز بالقرب من تجمعات سكانية شعبية تتميز بالكثافة السكانية.

هل تأتيكم شكاوى من المواطنين مرتادي المركز عن سوء معاملة؟

د.أنصاف: بالطبع في شكاوى مثلنا مثل أي مرفق وبسبب ضغط العمل على الممرضين والأطباء قد تحدث إشكاليات من هنا أو هناك لكننا من جهتنا نقوم بمعالجة المشكلة وحلها ونحن وضعنا في بداية مدخل المركز الطبي صندوق يضع فيه المواطنون شكاواهم.

كم عدد طاقم هذا المجمع؟

د. أنصاف: بحدود ستون ما بين طبيب وممرض وموظف لكن مع المحولين والمنتدبين نصل لحوالي مائة وأربعة.

هل المركز مزود بأجهزة حديثة؟

د. أنصاف: نعم بالتأكيد لدينا أجهزة كمبيوتر وجهاز أسنان وعيون والسونار وأجهزة تعقيم وأشعة الأسنان وأشعة عادية.

IMG 20220818 WA0057  - سما نيوز | الرابطة الإعلامية الجنوبية
تتوفر في مجمع الميدان الصحي أجهزة كمبيوتر وجهاز أسنان وعيون والسونار وأجهزة تعقيم وأشعة الأسنان وأشعة عادية.

ما دور المنظمات في دعم المركز؟

د. أنصاف: في الفترة الماضية كان لا دور للمنظمات لكن المنظمات جاءت قبل سنة مثل منظمة أطباء العالم والتي قدمت لنا الكثير من الدعم إلى جانب منظمة اليونيسيف والــ WHO والتي تقوم بدعم اغلب المراكز الطبية وخاصة في تغذية الأطفال.

ماهي أهم أقسام المركز؟ وهل جميع العاملين في المركز منتظمون في عملهم؟

د. أنصاف: جميع أقسام المركز لدينا مهمة وكل قسم له ميزة يختص به دون غيره في تقديم افضل الخدمات للمرضى.IMG 20220818 WA0058  - سما نيوز | الرابطة الإعلامية الجنوبية
جميع العاملين في هذا المركز منتظمون أكانوا أطباء أو ممرضين أو إداريين وهم متواجدون من ساعات الصباح الأولى حتى ما بعد الظهر في الفترة الصباحية حتى الالتزام موجود في الفترة المسائية.

هل المجمع أو المركز يتحصل على مساهمات مجتمعية؟

د. أنصاف: نعم نتحصل على مساهمات مجتمعية تقدر بمائة ريال بسند رسمي لكن هذه المبلغ لا يكفي كموازنة تشغيلية للمركز وهو مبلغ ضئيل جدا.. لذلك بحاجة إلى إعادة تكلفة ورفع سقف موازنتنا لكي نقوم بتلبية كافة احتياجاتنا حتى نصل لمرحلة الاكتفاء الذاتي فالمنظمات اليوم موجودة وغدا قد لا تكون موجودة

هل هناك دور للجانب الحكومي ممثلا بوزارة الصحة أو مكتبها في عدن بدعمكم؟

د. أنصاف:فيما مضى قبل أن تمر البلد بأزمتها الحالية كنا نتحصل على دعم حكومي كل ثلاثة أشهر والآن انقطع بسبب ظروف البلد السياسية والأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها البلاد أثرت على كل شيء حتى المستلزمات الطبية والعلاجات.

هل هناك تعاون أو دعم من قبل السلطة المحلية في المديرية؟ وهل هناك دور لرجال الاعمال والمجتمع المحلي في الدعم المقدم لكم؟

د. أنصاف: فيما يتعلق بدعم مباشر لمركزنا من قبل السلطة المحلية بخصوص المستلزمات والأدوية إلى الآن مفقود لكننا وعدنا من قبل الدكتور بن جرادي بتوفيرها للمركز ونحن منتظرون تحقيقه.. أما فيما يتعلق بمشروع تأهيل مبنى المركز تحدث معنا الدكتور بن جرادي بهذه الخصوص وارسل لنا مهندسة وعملت التكلفة ونحن ننتظر موعد البدء بالمشروع.
أما فيما يتعلق برجال الخير فكان هناك دور يذكر لكل من الأخ صالح عوض ومحمد عوض أصحاب شركتي صرافة بدعم المركز في فترة الكورونا وغيرها من خلال توفير العلاجات والمستلزمات الطبية وجهودهم يشكرون عليها

ما هي خططكم في المرحلة القادمة للنهوض بهذا المركز؟

د. أنصاف: خططنا هي تأهيل مبنى هذا المركز وتدريب وتأهيل الكادر الطبي والإداري في المركز إلى جانب الوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي من خلال توفير الأدوية والأجهزة الحديثة وتوفير طبيب جراح للمركز سيساعد المواطنين هنا في عدم الذهاب لمستشفيات مكلفة والنهوض بهذا الصرح الطبي كي يكون نموذجا يحتذى به.IMG 20220818 WA0036 1  - سما نيوز | الرابطة الإعلامية الجنوبية

كيف يتم التعامل مع أي وباء في المركز؟

د. أنصاف:
معنا من أكفأ الأطباء والطبيبات هنا في حالة اكتشاف مرض وبائي ما كالحميات والإسهالات يتم فورا عمل ترصد وبائي في المركز يرفع إلى ترصد عام في المديرية والنزول إلى الأماكن التي انتشر فيها الوباء وعمل اللازم.

ماذا عن كوفيد ١٩ ( الكورونا ) ومرض جذري القرود ؟

د. أنصاف: كورونا أصبح يعامل لدينا كأي مرض مستوطن بشكل عادي لا خطورته نسبيا انخفضت هذه الفترة بالذات لكن نحن على إطلاع بتطورات المرض وان حصل تطور ما فسنقوم باللازم حسب الإمكانيات المتاحة لدينا .. أما مرض جذري القرود فلم تصلنا حالات مصابة بهذا المرض كل ما لدينا هو مرض مشابه له هو جذري الماء المسمى شعبيا ( الكتيعة ) وهذا مرض عادي له علاجات معروفة.
أطباؤنا في فترة الكورونا كانوا منهم كثر استمروا في العمل في عز الجائحة ومنهم من كان مريضا ومنهم من مرض أحد أفرباءه..

  • كلمة أخيرة دكتورة .
    نشكر وكالة أنباء الجنوب “سما” على إتاحتها الفرصة لنا ونزولها لنا وتلمس معاناتنا واحتياجاتنا وإيصال صوتنا إلى الجهات المعنية.

حضر الحوار إلى جانب الدكتورة أنصاف كل من الدكتورة ماجدة عبد الرحمن قاسم أخصائي باطني ونائب المدير في الجانب الفني والأخت غادة عثمان الحاج المدير المالي والنائب الإداري للمركز والأستاذ صلاح بن بريك رئيس مؤسسة رسيل والناشط المجتمعي.

IMG 20220818 WA0066  - سما نيوز | الرابطة الإعلامية الجنوبية

IMG 20220818 WA0033  - سما نيوز | الرابطة الإعلامية الجنوبية
IMG 20220818 WA0035 1  - سما نيوز | الرابطة الإعلامية الجنوبية

إشادة
من جانبنا ما رأيناه في المركز الطبي عند طوافنا في أقسامه بعد انتهاء الحوار الصحفي هو النظافة والنظام ومداومة العاملين في عملهم حتى الساعة الثانية ظهرا وتوفر جميع المستلزمات الطبية والأجهزة التي عادة ما نراها في المستشفيات الكبيرة لذلك حق أن يطلق عليه مستشفى مصغر لا مجمع صحي أو مركز طبي.