منوعات

6 طرق لمواجهة ضغط الدم .. تعرف إليها

سما نيوز / عواصم / متابعات

يواجه مرضى ارتفاع ضغط الدم صعوبة كبيرة في ممارسة حياتهم الطبيعية؛ نظرًا للأعراض المزعجة التي يعانون منها باستمرار، مثل الصداع والدوخة والغثيان والتعب وارتفاع ضربات القلب.

وهناك مجموعة من الطرق الغريبة، ثبت أنها تساهم في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، يستعرضها “الكونسلتو” في السطور التالية، وفقًا لموقعي “Bright side” و”Webmd”.

1- رفع القدمين:
رفع القدمين فوق مستوى القلب، من شأنه أن يساعد على ضبط ضغط الدم، واسترخاء الأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين بداخلها إلى جميع أنحاء الجسم.

2- تناول الفلفل الحار:
أظهرت دراسة صينية أن الفلفل الحار يكبح الشهية تجاه الأطعمة المالحة، وهو ما يساهم في السيطرة على ضغط الدم، ومن ثم تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية.

وتمثل مادة الكابسيسين المسؤولة عن المذاق الحار في الفلفل، أهمية كبيرة لصحة القلب، حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وضبط ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

3- تربية الحيوانات الأليفة:
تلعب تربية الحيوانات الأليفة، خاصةً الكلب، دورًا كبيرًا في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم العصبي، حيث تساعد على تخفيف التوتر وتحسين الحالة المزاجية.

4- ارتداء الملابس الفضفاضة:
للملابس تأثير على الدورة الدموية؛ لأن الضيق منها يجبر القلب على بذل مجهود أكبر لضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى الأعضاء الحيوية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

لذلك، يجب على مرضى الضغط المرتفع أن يرتدوا الملابس الفضفاضة الخفيفة.

5- تدليك الأذن والرقبة:
يساعد التدليك الجيد لمنطقتي الأذن والرقبة على خفض الضغط المرتفع بفعالية، وتخفيف التوتر، وتحسين التروية الدموية الواصلة إلى المخ.

6- وضع القدمين في الماء الساخن:
من الطرق الفعالة للسيطرة على ضغط الدم، بشرط أن توضع القدمان في الماء الساخن بين 10 إلى 15 دقيقة؛ لضمان استرخاء الأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم المؤكسج بداخلها إلى جميع أعضاء الجسم.

المصدر: “الكونسلتو”

مقالات ذات صلة

إغلاق